أتباع سقراط

أتباع سقراط: إشتهر فلسفه سقراط بأسلوب إلينخوس "مجادلة الاعتراض" الذي استخدمه قبل 2400 عام لمناقشة المواضيع الحياتية والوصول إلى استنتاجات منطقية ساعدت الناس من حوله في التعمق بمعاني الحياة وتحسين حياتهم وطريقة تفكيرهم. اليوم نحن في أشد الحاجة لاإحياء الطريقة السقراطية وعكس طريقة تفكيره في حياتنا التي هي أكثر تنوعا وتعقيدا مما كانت عليه الحياة في أي مرحلة من التاريخ البشري.

Read the questions, share your views, then come back for the summarized conclusion إقرأ الأسئلة، شارك برأيك، ثم عد لاحقاً لقراءة الملخَّص الإستنتاجي

https://www.facebook.com/groups/385179278183304/ Our facebook group مجموعة الفيسبوك الخاصة بالموقع


Wednesday, May 9, 2012

هل ستندم إذا وافتك المَنِيَّه اليوم؟ ?Will you regret dying today


Will you regret dying today?


Now that we’ve discussed how life is worth living, let’s move on to a question that can evaluate our current position from living; will you regret dying today? This question reflects the fact that many of us won’t get the luxury of living as much as we hope to live, for dying is an obligation we all have to fulfill sooner or later, one way or another.

Many of the people I know would defer from thinking about this important question, and some of those would even consider it as an unnecessary negative thinking approach, but shouldn’t we always be prepared for death the way we get prepared for a good sleep?

One side of this question is a reflection of your personal satisfaction of your life. What are the factors of your satisfaction? Is there anything that you’ve always wanted to do but never got the chance of doing it? What has been holding you from doing it? What can you do with your current capabilities to get it done? If you believe that you’ll never be capable of doing it, why not?

Another side of this question is about the people in your life and your relationship with them. Are you in a good stand with all those who matters? Will you regret not saying something to someone if one of you dies today? Will things run as hoped for your loved ones after your death?

Thinking about and answering the above questions might work as a spotlight to some dark corners in your life that require your attention. Sharing your thoughts and ideas might lead us all to a brighter conclusion that can be easily reflected to improve our lives.

For when you see a person who is repining at the approach of death, is not the reluctance a sufficient proof that this person is not a lover of wisdom, but a lover of the body, and probably at the same time a lover of either money or power, or both?

Socrates


هل ستندم إذا وافتك المَنِيَّه اليوم؟



بعد أن تفحصنا باستحقاق أن تعاش الحياه، فلننتقل إلى سؤال يقيم وضعنا الحالي من حياتنا، هل ستندم إذا وافتك المَنِيَّهَ اليوم؟ يعكس هذا السؤال حقيقة أن العديد من الناس لن يُنعموا برفاهيه أن يعيشوا الحياه المديده التي يتمنوها، فالموت هو حقٌ علينا سندفعه آجلا أم عاجلا، بطريقه أو بأُخرى.

العديد من الأشخاص يتجنبون التفكير بهذا السؤال المهم، والبعض من هؤلاء سيصنفه كطريقه تفكير سلبيه غير ضروريه، لكن ألا يتوجب علينا أن نتحضر للموت كما نتحضر لأي سبات عميق؟

أحدى جوانب السؤال هو انعكاس لرضاك عن حياتك، فما هي العناصر الضروريه لتحقيق هذا الرضا؟ وهل هناك شيئا ترغب بتحقيقه في حياتك ولم تفعل ذلك حتى اليوم؟ ماذا يعيقُك من تحقيق هذا الهدف؟ وماذا تستطيع أن تفعل اليوم لتقترب من تحقيقه؟ إن كنت تعتقد أنه هدف لا يمكن تحقيقه فلما ذلك؟

جانب آخر من السؤال هو عن الآخرين في حياتك وعلاقتك معهم، هل أنت بعلاقه جيده مع هؤلاء الذين يهمّك أمرهم؟ هل ستندم إذا فاتتك الفرصه للتعبير بقولٍ ما لأحد هؤلاء الأشخاص؟ هل ستستمر الحياه بالشكل المتوقع لعائلتك وأحبائك بعد وفاتك؟

التفكير بالأسئله المطروحه بالأعلى والإجابه عنها قد يضيء جوانب مظلمه في حياتك تحتاج لإهتمامك، ومشاركتك لنا بأفكارك وخبراتك قد يساعد بكتابه خلاصه استنتاجيه أفضل، يَسهُل استخدامها لتحسين حياتنا.

فعندما ترى شخصا مكتئباً من اقتراب الموت، أَليس هذا التردد دليلا كافيا بأن هذا الشخص ليس محباً للحكمه، بل محباً للجسد، وقد يكون أيضا محباً للمال، أو السلطه، أو كلاهما؟

سقراط

3 comments:

  1. ونحن نحب الحياه – الشاعر محمود درويش

    ونحن نحب الحياة إذا ما استطعنا إليها سبيلا

    ونرقص بين شهيدين. نرفع مئذنة للبنفسج بينهما أو نخيلا

    نحب الحياة إذا ما استطعنا إليها سبيلا

    ونسرق من دود القز خيطاً لنبني سماءً لنا ونُسيج هذا الرحيلا

    ونفتح باب الحديقة كي يخرج الياسمين إلى الطرقات نهاراً جميلا

    نحب الحياة إذا ما استطعنا إليها سبيلا

    ونزرع حيث أقمنا نباتاً سريع النمو، ونحصد حيث أقمنا قتيلا

    وننفخ في الناي لون البعيد البعيد، ونرسم فوق تراب الممر صهيلا

    ونكتب أسماءنا حجراً حجراً، أيها البرق أوضح لنا الليل، أوضح قليلا

    نحب الحياة إذا ما استطعنا إليها سبيل

    ReplyDelete
  2. من الممكن ان لا يكون محبً للمال والسلطه والجسد
    وقد يمتلك ما إمتلكه سقراط من الحكمه
    ولكن في إعتقادي أنه الخوف من المجهول
    لا أحد يؤكد لنا ماذا هنك بعد فناء الجسد
    فهناك من يؤمن بالأخره ومن لا يؤمن
    فقديماً وللتخفيف من خوف الموت إعتقدوا بأن الأموات سيعودن للحياه مجدداً فكانوا يدفنون معهم ما يحبون
    ولكن أين هم الآن وماذا يفعلون هل روحهم لازالت موجوده ام أنتهت بإنتهائهم
    لا شك بأن الأعمال العظيمه تخلد ذكرى الأنسان ولكن لس جسد الإنسان ولا روحه

    هذا ليس بالجواب المنتظر لأنه السؤال هو هل ستندم أذا وافتك المنيه اليوم؟ طبعاً سأحزن لأني سأفتقد الكثير من الأصدقاء والأهل والأحباء كما سأحزن لأن دخولي لهذه الدنيا كما هو خروجي منها لم يترك أثرا قوياً على أحد

    ReplyDelete
  3. شكرا أماني لهذه المشاركه القيّمه.
    سيبنى ملخص الموضوع على المشاركات الفاعله كهذه.

    تعليقي على الجزء الأول مما كتبته, يفسر ستيفن كوفي في كتابه "العادات السبع للناس الأكثر فعالية" نظريته أن لكل إنسان دائرتين، دائره التأثير ودائره الاهتمام. دائرة التأثير تقع داخل دائره الاهتمام وبالتالي هي أصغر منه. ويقول: الإنسان الفاعل هو من يعطي اهتمامه للأمور التي يستطيع التأثير فيها، أكثر من الأمور التي تهمه ولا يستطيع التأثير في معطياتها". ألا تعتقدين بأن الجسد يقع داخل دائره التأثير والروح تقع خارجها "داخل دائره الإهتمام"؟

    إذا أردتي أن نتعمق أكثر بهذه النقطه، نستطيق ذالك على مجموعه الفيسبوك
    https://www.facebook.com/groups/385179278183304/

    ReplyDelete